مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الخميس، 13 يوليو 2017

المصريون الاكثر شكوي في قضايا العمالة بالكويت



المصريون الاكثر شكوي في قضايا العمالة بالكويت


• مشاكل الإقامة وتحويلها تأتي
في الصدارة تليها المستحقات المالية
• توكيل محامين لعدم مقدرة البعض على تحمل أعباء القضايا المادية
بعد قرابة شهر من اطلاقها، تلقت منصة الشكاوى التابعة للجمعية الكويتية لحقوق الإنسان قرابة 988 شكوى، من بينها 305 شكاوى خاصة بإلغاء الإقامة وتحويلها، و215 شكوى مطالبة بمستحقات مالية، و 152 شكوى استرداد جواز سفر، و98 شكوى تغيب كيدي، و63 شكوى وقف عن العمل دون صرف مستحقات مالية، و101 شكوى إلغاء نهائي للسفر مع المطالبة بالمستحقات المالية، و38 شكوى لمخالفة بنود العقد من قبل صاحب العمل لزيادة ساعات العمل أكثر مما هو منصوص عليه في قانون العمل، و16 شكوى إصابة عمل، وتبين أن أبناء الجالية المصرية هم الأكثر شكوى في القضايا العمالية.
وأشار رئيس الجمعية خالد الحميدي في تصريح لـ «الراي» ان «من أبرز هذه الشكاوى 11 شكوى تم استقبالها عن طريق الخط الساخن، منها خمس حالات اصابات عمل وأربع أخرى اساءة أمانة مقترنة بتغيب كيدي، واثنتان إلغاء نهائي للسفر مع المطالبة بمستحقات مالية»، لافتاً إلى ان «هذه الحالات استدعت من الجمعية توكيل محامين لتولي تلك القضايا لعدم مقدرة أصحابها من العمال على دفع التكاليف».
وعن آلية استقبال الشكاوى والرد عليها، أجاب الحميدي بالقول إنه «بناءً على ما يذكر في الشكوى من تجاوزات يتعرض لها العمال يتم الرد، حيث تتم توعيتهم بمواد قوانين العمل حسب الحالة، ليعرف العامل أن القانون يحميه ويحظر ما يتعرض له من تجاوزات وانتهاكات»، لافتاً إلى أن «بعض الشكاوى تكون على شكل استفسارات، حيث نقوم بتقديم الإرشادات للمتصل ونطلب منه الاتصال بنا بعد قيامه بالإجراءات لإخبارنا بسير إجراءات الشكوى، وبعض الشكاوى نطلب فيها من المتصل على الخط الساخن مراجعتنا وتزويدنا بالأوراق المطلوبة لمتابعة شكواه».
وحول أكثر الجنسيات التي تقدمت بشكاوى واستفسارات، أوضح الحميدي «أن أكثر جنسية تم تلقي استفسارات وشكاوى من أبنائها هي الجالية المصرية، فقد استقبلنا 382 اتصالاً على الخط الساخن المختص باللغة العربية من أصل 406 اتصالات واردة، وأكثر هذه الاتصالات من العمال في القطاع الأهلي».
وعن دور سفارات الدول المختلفة في هذه المنصة ومدى التنسيق معهم، اعلن الحميدي «أن المنصة هي مكون من مكونات مشروع (معاً لتثقيف العمالة الوافدة بحقوقها) وهذا المشروع يتم بتعاون وتمويل من سفارة مملكة هولندا في الكويت، أما سفارات دول العمالة فقد تم التعاون مع بعضها ليكون لها دور مساند، ومن أبرز السفارات سفارة الفيلبين وسفارة إثيوبيا، كما أننا نعمل حالياً على التنسيق مع بقية السفارات المعنية ليكون لها دور في المشروع ككل من خلال مكوناته المختلفة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات