مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

قريبا السماح بتعيين غير الكويتيين بالجيش الكويتي علي نفس رتبهم العسكرية في بلدانهم الاصلية



قريبا السماح بتعيين غير الكويتيين بالجيش الكويتي علي نفس رتبهم العسكرية في بلدانهم الاصلية


أعلن رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب عسكر العنزي الموافقة على تعديل المادة 29 من القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش بما يتيح قبول غير الكويتيين في بعض التخصصات.
وذكر عسكر أن اللجنة أقرت التعديل الذي ينص على أنه «يجوز قبول غير الكويتيين ضباطا اختصاصيين أو خبراء في الجيش مؤقتا عن طريق الإعارة أو التعاقد على أن تكون رتبهم العسكرية معادلة لرتبهم الأصلية في بلدهم وذلك بالشروط الموضوعة التي يصدر بها مرسوم خلال ثلاثة أشهر، ويجوز عند الحاجة قبول تطوع غير الكويتيين في وظائف الجيش كخبراء أو ضباط صف».
وأعلن عسكر أنه سيتم توقيع طلب باستعجال نظر هذا القانون مطلع دور الانعقاد المقبل في أول جلستين على أبعد تقدير لاسيما مع وجود توافق بين الحكومة والنواب عليه.
وعن سبب عدم قصر التعديل على البدون فقط، قال العنزي إن المشكلة تكمن في تعسف الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية والذي أوقع الظلم والبهتان على بعض اخواننا غير محددي الجنسية والذين تم إجبارهم على التوقيع على جنسيات غير موجودة لديهم أو من تم تعديل وضعه إلى جنسيات أخرى، مبينا ان التعديل الذي أقرته اللجنة كان أشمل وأوسع كي لا يكون لدى وزارة الدفاع عذر في عدم قبول «البدون».
وعن رفع سن القبول في الجيش إلى 36 سنة، قال العنزي إن وزير الدفاع أبدى في وقت سابق موافقة على ذلك، على أن يتم في مرحلة مقبلة بعد أن يخف الضغط عن الكليات في هذه المرحلة.
وأشاد العنزي بنائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، وقال «بيض الله وجهك لأنك أنصفت اخواننا البدون بهذا التعديل»، مؤكدا أن اجدادهم وآباءهم ضحوا بأرواحهم من أجل الكويت في الحروب العربية وحرب تحرير الكويت.
من جانب آخر، أعلن رئيس اللجنة النائب عسكر العنزي أن طلبا موقعا من عشرة نواب سيتم تقديمه لاستعجال نظر تقرير لجنة الداخلية والدفاع بتحديد عدد من يجوز تجنيسهم خلال العام الحالي لنظره في أول أو ثاني جلسة لدور الانعقاد المقبل، مطالبا النواب بضرورة التعاون في اقرار هذين القانونين بأسرع وقت ممكن.
فرز أكثر من 11 ألف ملف من أصل 28 ألفاً
بعد موافقة لجنة الداخلية والدفاع على تعديل المادة 29 من قانون «الجيش» بما يتيح قبول غير الكويتيين في بعض التخصصات، كشفت مصادر عسكرية مطلعة في وزارة الدفاع في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن المعسكرات التدريبية جاهزة لاستقبال أكبر عدد ممكن من المتطوعين من أبناء العسكريين وحملة إحصاء 1965.
وأشارت المصادر إلى أنه لم يتبق فقط سوى موافقة السلطة التشريعية على القانون بشكل نهائي في دور الانعقاد المقبل، موضحة أن استدعاء المتقدمين المستوفين للشروط سيكون فور نشر المرسوم في الجريدة الرسمية.
وذكرت المصادر أنه تم الانتهاء من فرز أكثر من 11 ألف ملف من أصل 28 ألفا من إجمالي عدد المتقدمين.
وختمت المصادر قائلة: إن العمل جار على قدم وساق وعدد الملفات الجاهزة بلغ 2200 لمن اجتازوا الفحوصات الطبية والتدقيق الأمني، موضحة أن «العدد قابل للزيادة»، حيث إن هناك أعدادا لم تظهر نتائج فحوصاتهم حتى الآن بالإضافة الى المتقدمين الذين استوفوا الشروط، وجار إبلاغهم بالحضور للكشف الطبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات