مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

السبت، 2 يونيو 2018

اسباب تراجع القوي العاملة الكويتية عن وقف استقدام الوافدين اقل من 30 عام

اسباب تراجع القوي العاملة الكويتية عن وقف استقدام الوافدين اقل من 30 عام


 
  لهذه الأسباب تراجعنا عن قرار وقف استقدام الوافدين الجامعيين دون الثلاثين
لا تراجع عن دمج «إعادة الهيكلة» بـ القوى العاملة
وضعت وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، توصية المكتب الفني للجنة الإحلال البرلمانية بإعادة النظر في قانون العمل بالقطاع الأهلي من أجل الكويتيين فقط، في سلّة الاقتراحات قيد الدراسة , وأرجعت الوزيرة الصبيح في تصريح لـ«الراي» التراجع عن قرار إيقاف استقدام الجامعيين وحملة المؤهلات العليا الذين هم دون الثلاثين، إلى احتياجات الجسمين الطبي والتعليمي، لأن هناك حاجة إلى عمالة وافدة في بعض التخصصات.
كما أكدت وزيرة الشؤون أن دمج الهيئة العامة للقوى العاملة مع برنامج إعادة الهيكلة «مستمر حسب الخطة الموضوعة، ولا تراجع عن ذلك , وكان مقرراً تطبيق وقف استقدام من لم يبلغ الـ30 عاماً من حملة المؤهلات الجامعية والعليا (قبل إيقاف قرار الوقف) في الأول من يوليو المقبل، فيما أكد مصدر مسؤول في الهيئة العامة للقوى العاملة، أن قرار وقف استقدام من هم دون الثلاثين، يهدف إلى استقطاب أصحاب الخبرة والكفاءة من خارج البلاد الذين تتجاوز اعمارهم الثلاثين، فضلاً عن توجيه أصحاب الأعمال والشركات الخاصة إلى الاستعانة بالعمالة الوطنية وخلق فرص عمل جديدة للشباب، لا سيما على مستوى حملة المؤهلات الجامعية.
وفي تعديل قانون العمل في القطاع الأهلي للكويتيين فقط، أعدّ المكتب الفني للجنة الإحلال دراسة حول تشجيع الكويتيين ودعمهم للعمل في القطاع الخاص، تتضمن إعادة النظر في قانون العمل في القطاع الأهلي الكويتي وتعديل بنوده، خصوصاً في ما يتعلق بالتعاقد وإنهاء الخدمة ليكون أكثر أماناً واستقراراً ويشجع الكويتيين على التوجه للعمل في القطاع، على أن يخصص التعديل للكويتيين فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات