مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الأحد، 19 أغسطس 2018

الكويت : « بصمة المعلمين».. ولا إطالة لليوم الدراسي

الكويت : « بصمة المعلمين».. ولا إطالة لليوم الدراسي


بعد اتخاذ مجلس الخدمة المدنية قرارا بشمول المعلمين ببصمة الحضور
بعد اتخاذ مجلس الخدمة المدنية قرارا بشمول المعلمين ببصمة الحضور والانصراف، حيث تقوم الجهات المختصة بالإجراءات المطلوبة تمهيدا لتركيب أجهزة البصمة في المدارس، يتساءل الكثيرون: هل ستبقى ساعات الدوام في المدارس كما هي الآن؟ أم ستتم إعادة النظر فيها لتصبح 7 ساعات كدوام موظفي الدولة؟ بحسب مصادر مطلعة في تصريحات خاصة جميع المؤشرات تؤكد بقاء ساعات الدوام كما هي الآن، ولن تكون هناك إطالة لليوم الدراسي.
وتوقعت المصادر ذاتها ان تكون هناك قرارات تنظيمية مع تطبيق البصمة والإبقاء على ساعات الدوام، تتعلق بعدة نقاط منها، هل سيلزم المعلمون بالتواجد في المدارس كل ساعات الدوام الرسمية مثلما تم إلزام جميع موظفي الدولة بالتواجد من بداية الدوام حتى نهايته؟ ام ستكون هناك مرونة نسبية تسمح للمعلمين بالحضور لأداء الحصص الأصلية المكلفين بها فقط؟ واستطردت المصادر قائلة: ايضا من الأهمية تنظيم هل سيسمح للمعلمين بالحضور بعد بداية توقيت الدوام صباحا ان لم تكن لديهم الحصة الأولى مثلا، وهل سيسمح لهم بالانصراف قبل نهاية توقيت الدوام لمن ليست لديهم حصص؟ وتزيد المصادر: الجميع يترقب القرارات التنظيمية التي تحدد هل سيتم إلزام جميع العاملين في المدارس من مديرين ومديرين مساعدين ورؤساء الأقسام والمعلمين الأوائل بالتواجد من بداية الدوام حتى نهايته، مثلما تم إلزام جميع مستويات الموظفين بالتواجد طوال ساعات الدوام السبع؟
وتقول المصادر: ينتظر ان تضع الجهة المختصة سواء ديوان الخدمة المدنية أو وزارة التربية النقاط على الحروف بهدف تحقيق أهداف العملية التعليمية ومصلحة الطلبة أولا وأخيرا.
ولفتت الى ان تواجد المعلمين على رأس الدوام في حصص الاحتياط ايضا سينعكس إيجابيا على الطلبة، حيث ان الطالب يحتاج الى المعلم في حصص الاحتياط مثلما يحتاج إليه أثناء الحصص الأساسية، فحصص الاحتياط تتوازى في الأهمية مع الحصص الأساسية.
وعددت المصادر أهمية حصص الاحتياط في النقاط التالية:
٭ تعزيز التواصل بين المعلم والطلبة وتنمية العلاقة الإنسانية بينهما، وتاليا التأكيد على نمو نظرة التقدير والاحترام للمعلم.
٭ تحقيق أهداف التربية الحديثة التي تهتم بالنمو الوجداني والعقلي والمعرفي إلى جانب تنمية المهارات.
٭ الاستفادة في تقويم الكثير من السلوكيات الخاطئة.
٭ تنمية وبناء الشخصية ومساعدة الطالب في تنمية ملكة الحوار والمناقشة.
٭ مساعدة الطالب في حل مشاكله التي أحيانا ما تعوق إكمال تعليمه.
٭ اكتشاف الموهوبين والمتميزين.
المصدر: أ.ن.ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات