مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الأحد، 23 سبتمبر 2018

ضوابط جديدة لإقامات الالتحاق بعائل …إلزامي للوالدين والإخوة

ضوابط جديدة لإقامات الالتحاق بعائل …إلزامي للوالدين والإخوة


ضوابط جديدة لإقامات الالتحاق بعائل … وتأمين صحي «خاص» إلزامي للوالدين والإخوة

يما بدأت وزارة الداخلية تطبيق قرارها الأخير الخاص بقصر منح إقامات الالتحاق بعائل للوافدين على الزوجة والأولاد فقط، ووضع (بلوك) على تجديدها للوالدين أو الإخوة، أكد مصدر مطلع لـ «الراي» ان «القرار لم يأت فجأة، وهو ثمرة دراسات واجتماعات ونقاشات مشتركة بين الوزارة وعدد من الجهات الحكومية الأخرى».
ونفى المصدر ما اعتبره البعض أن القرار «غير إنساني»، مؤكداً ان القرار «هدفه تنظيمي بحت، وغير منطقي ربطه بأمور إنسانية من عدمها، خصوصاً ان الوزارة أعلنت انها ستدرس كل حالة على حدة وفق ظروفها لاتخاذ القرار المناسب في شأنها».

وشدد المصدر على انه «لا ترحيل أو إبعاد لأي مقيم يحمل إقامة سارية من الفئة التي شملها القرار، ولكن لن يتم تجديد الإقامة بشكل فوري، بل ستخضع لدراسة ورأي القطاع المختص في الوزارة»، مبيناً ان «هذا الإجراء يهدف إلى وضع إحصائية دقيقة بأعداد حاملي الإقامة وفق المادة 22 (التحاق بعائل) من غير الزوجة والأولاد».
وأشار إلى انه «بالإضافة إلى الإحصاء، ستتم الموافقة على منح الإقامة للحالات المستحقة وفق القوانين واللوائح فقط، ومن لا تنطبق عليه الشروط فسيعطى مهلة سماح لتعديل وضعه ومغادرة البلاد»، كاشفاً عن «ضوابط جديدة سيتم تطبيقها على من يمنح الإقامة وفق المادة 22 من غير الزوجة والأولاد، وأهمها فرض تأمين صحي إلزامي عليهم، يؤمن تلقيهم العلاج في المستشفيات والمراكز الخاصة».

وأوضح المصدر ان «وزارة الداخلية ومن خلال اجتماعاتها المشتركة مع وزارة الصحة، تبين لها وجود ضغط كبير على الخدمات الصحية، خصوصاً لفئة كبار السن من المقيمين على كفالة أبنائهم، وهو ما يكبد الدولة مبالغ طائلة تقدر بملايين الدنانير».

وأكد المصدر ان «فرض تأمين صحي إلزامي سيسهم في تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية ووقف الهدر في الأدوية، فضلاً عن انه يحافظ على المال العام ويحد من الفوضى في تقديم العلاج».
وجدد المصدر تأكيد أن «معالجة هذا الملف لابد أن تتم بشكل فني للمصلحة العامة، بعيداً عن دوافع أخرى»، مشدداً على أنه «لن يتم ظلم أحد، ومن يستحق الإقامة من الوافدين سيأخذها وفق الشروط التي ستوضع، ومن لا يستحق فسيطلب منه مغادرة البلاد بكل إنسانية مع الشكر على ما قدمه للكويت خلال فترة تواجده فيها».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات