مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018

الكويت.. بدل التخصص النادر.. أزمة جديدة في «التربية»

الكويت.. بدل التخصص النادر.. أزمة جديدة في «التربية»





معلمون غاضبون يستنكرون مخالفة القانون
فجر معلمون غاضبون أزمة جديدة في وزارة التربية، إزاء ما وصفوه بـ «ضياع المعايير» في آلية احتساب بدل التخصص النادر، لأعضاء الهيئة التعليمية من الكويتيين والخليجيين، مؤكدين اعتماد البدل لمعلمي الرياضيات، واستبعاد زملائهم في اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية، رغم أن نسبتهم لم تتجاوز الـ28 في المئة، باعتراف إدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام في الوزارة.
وشن المعلمون هجوماً عنيفاً على الإدارة المذكورة، مؤكدين أنها «تتعمد مخالفة قانون كادر المعلمين، باحتساب نسبة المعلمين في المراحل التعليمية كافة، فيما الأصح أن تحتسب النسبة وفقاً لأعداد المعلمين في كل مرحلة»، كاشفين عن عزمهم على «تصعيد الموضوع وفق القنوات الرسمية، بدءاً بمقابلة وكيل الوزارة الدكتور سعود الحربي، لإنهاء الجدل الدائر في الموضوع».
من جانبه، شدد رئيس قائمة معلمي التغيير عادل الراشد، على «ضرورة تحقيق العدالة في آلية صرف بدل التخصص النادر لأعضاء الهيئة التعليمية ومخاطبة ديوان الخدمة المدنية لإنهاء الموضوع في أسرع وقت ممكن لتلافي الدخول في أزمات تربوية لا معنى لها».
واعتبر الراشد ، أن «لا ذنب للمعلمين في أخطاء إدارة التنسيق وآليتها في إعداد الميزانيات لكل مرحلة تعليمية، فالموضوع ليس (حظك نصيبك)، ولكن قوانين ولوائح يجب أن تحترم، وأن يتم العمل بها بشكل واضح، فإما الصرف للكل وإما إلغاء البدل»، مبيناً أن «كل مرحلة تعليمية لها خصوصيتها، حيث إن خريجي كلية التربية الأساسية في التطبيقي لا يدرسون إلا المرحلة الإبتدائية فقط، على عكس خريجي الجامعة، فما ذنبهم، حتى يحرموا من البدل في المرحلة الإبتدائية، ويمنح لنظرائهم في المراحل الأخرى»، مضيفاً «هذه الآلية دفعت كثيراً من المعلمين إلى طلب النقل للمرحلتين المتوسطة والثانوية، للحصول على البدل الذي تبلغ قيمته 200 دينار».
وطالب الراشد اللجنة التعليمية في مجلس الأمة، بضرورة تعديل بعض بنود كادر المعلمين، وأهمها ضم بعض البدلات وإلحاقها بالراتب الأساسي، بحيث يستفيد المعلم منها أثناء التعاقد ورفع نسبة التخصص النادر من 30 في المئة إلى 40 في المئة وفصل تخصص كل مرحلة على حدة، مشدداً على ضرورة «الإضافات المادية المجزية لجعل مهنة التعليم مهنة جاذبة للعنصر الوطني، خصوصاً في التخصصات النادرة».
المصدر: ا.ي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات