مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

السبت، 23 مارس 2019

المحامي العيادة: سنحمي الوافد المسافر بهذه الطريقة

المحامي العيادة: سنحمي الوافد المسافر بهذه الطريقة


ضمن تحقيق «العنصرية تطلّ برأسها في مطار الكويت»، أكد المحامي مشاري العيادة أن للمسافر حقوقا وعليه واجبات، ومن حقوقه احترامه وحسن معاملته وتقديم كل الخدمات التي وضعت من اجله كمسافر، أما واجباته فمنها الانصياع للقوانين واللوائح والنظم المعمول بها بالمطار وعدم تجاوزها، باعتبار المطار مرفقاً سيادياً له اجراءاته الخاصة، وتتواجد به جهات مهمة كالطيران المدني والجمارك و«الداخلية»، ولهذه الجهات اجراءاتها الخاصة بها وعلى المسافر اطاعتها وعدم تجاوزها، كما عليه ان يحافظ على مرافق المطار وعدم اتلافها باعتبارها املاكا عامة. وأضاف العيادة انه مثلما هناك قانون يحفظ كرامة الموظف العامل بالمطار، وعدم التجاوز عليه بالقول أو الفعل ووجود نص قانوني بعدم إهانة الموظف اثناء تأدية واجبه، فإن هناك قصورا تشريعيا يقتضي التنصيص على ضرورة «حماية المراجع»، وهو هنا المسافر، داعيا إلى إقرار مثل هذا التشريع الخاص لحماية المسافرين من سوء المعاملة من قبل الموظف. وأعرب العيادة عن اعتقاده بأن المطار هو الواجهة الحقيقية الأولى للبلاد، ويعكس ثقلها الحضاري مما يستوجب معاملة المسافر الذي يقدم الى البلاد بغض النظر عن جنسيته، معاملة حسنة وراقية، والترحيب به بحرارة تعكس كرمنا وعاداتنا وتقاليدنا المرعية، عوض اساءته ومعاملته بقسوة وقلة احترام من بعضهم، لكي لا ينعكس ذلك سلبيا على سمعة البلاد. واضاف ان موظفي مثل هذه المرافق الحيوية يستلزم ان يكونوا على مستوى عالٍ من الثقافة والتعليم واتقان اللغات، وان يخضعوا للتدريب المتواصل بشأن طرق التعامل اللائق مع المسافرين ومع مشاكل سوء الفهم التي قد تنشأ ويتعرض لها المسافر، وفي هذه الحال يكون من اللائق ارشاده الى الجهة الصحيحة وتوجيهه برقي واحترام. وتمنى العيادة على ادارة الطيران المدني والجهات الحكومية العاملة بالمطار، ضرورة تثقيف ورفع المستوى المهني للعاملين لديها وادخالهم دورات متخصصة في فن وطرق التعامل مع المسافرين وطريقة احترامهم باسلوب علمي يتم فيه التعرف على ثقافات ونفسيات المسافرين ودولهم. وقال إن بعض موظفي المطار غير مؤهلين نهائيا للتعامل مع المسافرين، ويتعاملون بتعالٍ وعدم مهنية مع القادمين الى البلاد، خصوصا من بعض الدول الاسيوية، دون ان يدرك هؤلاء الموظفين ان قانون الجزاء الكويتي كفل لكل انسان اسيئت معاملته اللجوء الى القضاء اذا استشعر انه تم الاعتداء على كرامته بالقول او الفعل او التحقير، عن طريق تقديم شكوى الى جهات الاختصاص. واستدرك بأن تلك الاجراءات تأخذ وقتا طويلا، متأملا من جهات الاختصاص انشاء مركز متخصص لتلقي شكاوى المسافرين والبت فيها بسرعة، لقطع الطريق على كل موظف يحاول تشويه سمعة البلاد بسوء معاملته لبعض المسافرين.
القبس الكويتية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات