«التربية» و«المعلمين» ناقشتا مقترحات قضايا التوجيه الفني والوظائف الإشرافية و«الأعمال الممتازة» والهيكل التنظيمي
د.سعود الحربي مترئسا الاجتماع مع جمعية المعلمين
أشاد رئيس جمعية المعلمين مطيع العجمي بالاجتماع الذي عقدته اللجنة التنسيقية المشتركة ووزارة التربية والجمعية، مشيرا الى أن الاجتماع الذي عقد برئاسة وكيل الوزارة د ..سعود الحربي، وبمشاركة الوكيل المساعد السابق للشؤون الادارية فهد الغيص، والوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، والوكيل المساعد للشؤون المالية يوسف النجار، ومديرة إدارة التنسيق بالانابة حميدة القلاف، إلى جانب ممثلي الجمعية ضم إلى جانبه، أمين السر عايض السبيعي، وعضو مجلس الادارة يوسف الكندري، قد ناقش العديد من القضايا التربوية، مع التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون والتشاور بين الوزارة والجمعية، وتبادل الرأي في القضايا التربوية، مع ضرورة استمرار اجتماعات اللجنة بصورة دورية ومستمرة بما يصب في صالح العملية التعليمية.
وأضاف العجمي إلى أن من أبرز ما جاء في الاجتماع مناقشة مقترحات الجمعية بشأن قضية الوظائف الإشرافية وبما يساهم في حلها ويحقق الاستقرار في الميدان التربوي ويلبي طموح الراغبين في الترقي في الوظائف الإشرافية إلى جانب مناقشة آخر المستجدات فيما يخص التوجيه الفني، وضرورة وجود هيكل تنظيمي ومسميات معتمدة للموجهين الفنيين، وأهمية الاتفاق على حل هذا الملف في القريب العاجل وبالتعاون بين الوزارة والجمعية وديوان الخدة المدنية والجهات المعنية، مشيرا الى أن الجمعية أعدت مقترحها بهذا الخصوص، وسيتم رفعه للوزارة خلال الفترة القادمة.
وذكر ان وفد الجمعية، طرح قضية الخصم مقابل العطلة للمعلم المرافق للمريض، وطالب بإيقاف على هذا الخصم الذي يمس شريحة كبيرة من المعلمين، كما تمت مناقشة مقترحات الجمعية بخصوص مكافأة الاعمال الممتازة بما يضمن عدم تأخيرها عن مستحقيها ويخفف الضغط على القطاعات المعنية بالوزارة، كاشفا النقاب عن المذكرات التي طرحتها الجمعية في الاجتماع، وشملت مقترحاتها في شأن بعض القضايا والمسائل المطروحة للنقاش وجاءت على النحو التالي:
مقترحات «الأعمال الممتازة»
صدور قرارين وزاريين بشأن مواعيد وضوابط منح مكافأة الأعمال الممتازة على النحو التالي:
قرار وزاري للعاملين في رياض الأطفال والمدارس والمعاهد والموجهين الفنيين، قرار وزاري للعاملين في ديوان عام وزارة التربية والإدارات العامة للمناطق التعليمية، والإدارات المركزية، وتكون مواعيد صرف مكافأة الأعمال الممتازة للعاملين في ديوان عام وزارة التربية والإدارات العامة للمناطق التعليمية والإدارات المركزية بعد انتهاء السنة الميلادية (يناير ـ فبراير) والعاملين في رياض الأطفال والمدارس والمعاهد بعد انتهاء العام الدراسي (يوليو ـ أغسطس)، ويحصل على مكافأة الأعمال الممتازة من لديه خبرة سنة ويكون حاصلا على تقييم امتياز، حيث تساهم تلك المقترحات في تخفيف الضغوطات الإدارية على القطاعات المختلفة.
مقترحات الوظائف الإشرافية
وتقدمت الجمعية في مذكرتها بحلول ومقترحات في شأن الوظائف الإشرافية بما تتضمنه من شروط الترقي وآلية الاختبارات الإلكترونية، وآلية التظلمات وملاحظات عامة، وقد جاء في المذكرة:
انطلاقا من المسؤولية الواقعة على عاتق جمعية المعلمين الكويتية تجاه القضايا التي تمس الميدان التربوي وسعيها لإيجاد حلولا لها وتوفير البيئة المناسبة لهم للقيام بأدوارهم المنشودة لتطوير العملية التعليمية.
ومن أبرز القضايا التي تؤرق الميدان التربوي هي «الوظائف الإشرافية» ويعاني منها سنويا بسبب ما يشوبها ويصاحبها العديد من الأسباب سواء أكان في شروط الترقي للوظائف الإشرافية أو وآلية الاختبارات والمقابلات والتظلمات وغيرها.
أولا: مقترحات تحريك عجلة الترقي للوظائف الإشرافية: تعيين 2 رئيس قسم في المدارس ذات الكثافة الطلابية والتخصصات التي تعاني طول مدة الانتظار على سلم الترقي للوظائف الإشرافية وتكويتها، وفتح الترشيح للتخصصات التي لا يوجد فيها رئيس قسم، وتعيين مدير مساعد ثالث في جميع المدارس وجميع المراحل التعليمية (الابتدائي ـ المتوسط ـ الثانوي)، وتعيين مدير مساعد ثان في جميع رياض الأطفال، تعيين مديري مدارس في المدارس المشتركة الحالية، زيادة عدد الموجهين الفنيين، ويكون نصاب الموجه الفني 45 معلما ولا يزيد على 60 معلما، وزيادة عدد الموجهين في إدارة التعليم الخاص في المناطق ذات المساحة الجغرافية الكبيرة البعيدة.
مواعيد الاختبارات
يكون الاختبار الإلكتروني في الفصل الدراسي الأول وتكون المقابلة الشخصية في الفصل الدراسي الثاني وذلك للأسباب التالية:
الفصل بين الاختبار والمقابلة الشخصية.
٭ اختلاف محتوى الاختبار الإلكتروني عن المقابلة الشخصية، بحيث يقيس الاختبار الإلكتروني الجوانب الفنية أما المقابلة الشخصية فتقيس الجوانب الإدارية والقيادية والقدرات الشخصية.
٭ إعادة النظر في تشكيل لجان مقابلة الوظائف الإشرافية.
٭ إعطاء الفرصة للتظلمات ودراستها في الاختبار قبل البدء في المقابلات الشخصية.
ملاحظات على الاختبار الإلكتروني
ـ زيادة وقت الاختبار حسب التخصصات العلمية إلى ثلاث ساعات.
ـ يجب أن تكون أسئلة الاختبار الإلكتروني من نفس المناهج المقررة في المدارس مع إلزام التواجيه الفنية بإعداد مذكرات فنية معتمدة في كل المناطق التعليمية.
ـ وضع اختبار ورقي لبعض التخصصات التي لا يتناسب معها الاختبار الإلكتروني.
ـ وضع مذكرة للجوانب الإدارية تقوم بإعدادها إدارة التنسيق.
أشاد رئيس جمعية المعلمين مطيع العجمي بالاجتماع الذي عقدته اللجنة التنسيقية المشتركة ووزارة التربية والجمعية، مشيرا الى أن الاجتماع الذي عقد برئاسة وكيل الوزارة د ..سعود الحربي، وبمشاركة الوكيل المساعد السابق للشؤون الادارية فهد الغيص، والوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، والوكيل المساعد للشؤون المالية يوسف النجار، ومديرة إدارة التنسيق بالانابة حميدة القلاف، إلى جانب ممثلي الجمعية ضم إلى جانبه، أمين السر عايض السبيعي، وعضو مجلس الادارة يوسف الكندري، قد ناقش العديد من القضايا التربوية، مع التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون والتشاور بين الوزارة والجمعية، وتبادل الرأي في القضايا التربوية، مع ضرورة استمرار اجتماعات اللجنة بصورة دورية ومستمرة بما يصب في صالح العملية التعليمية.
وأضاف العجمي إلى أن من أبرز ما جاء في الاجتماع مناقشة مقترحات الجمعية بشأن قضية الوظائف الإشرافية وبما يساهم في حلها ويحقق الاستقرار في الميدان التربوي ويلبي طموح الراغبين في الترقي في الوظائف الإشرافية إلى جانب مناقشة آخر المستجدات فيما يخص التوجيه الفني، وضرورة وجود هيكل تنظيمي ومسميات معتمدة للموجهين الفنيين، وأهمية الاتفاق على حل هذا الملف في القريب العاجل وبالتعاون بين الوزارة والجمعية وديوان الخدة المدنية والجهات المعنية، مشيرا الى أن الجمعية أعدت مقترحها بهذا الخصوص، وسيتم رفعه للوزارة خلال الفترة القادمة.
وذكر ان وفد الجمعية، طرح قضية الخصم مقابل العطلة للمعلم المرافق للمريض، وطالب بإيقاف على هذا الخصم الذي يمس شريحة كبيرة من المعلمين، كما تمت مناقشة مقترحات الجمعية بخصوص مكافأة الاعمال الممتازة بما يضمن عدم تأخيرها عن مستحقيها ويخفف الضغط على القطاعات المعنية بالوزارة، كاشفا النقاب عن المذكرات التي طرحتها الجمعية في الاجتماع، وشملت مقترحاتها في شأن بعض القضايا والمسائل المطروحة للنقاش وجاءت على النحو التالي:
مقترحات «الأعمال الممتازة»
صدور قرارين وزاريين بشأن مواعيد وضوابط منح مكافأة الأعمال الممتازة على النحو التالي:
قرار وزاري للعاملين في رياض الأطفال والمدارس والمعاهد والموجهين الفنيين، قرار وزاري للعاملين في ديوان عام وزارة التربية والإدارات العامة للمناطق التعليمية، والإدارات المركزية، وتكون مواعيد صرف مكافأة الأعمال الممتازة للعاملين في ديوان عام وزارة التربية والإدارات العامة للمناطق التعليمية والإدارات المركزية بعد انتهاء السنة الميلادية (يناير ـ فبراير) والعاملين في رياض الأطفال والمدارس والمعاهد بعد انتهاء العام الدراسي (يوليو ـ أغسطس)، ويحصل على مكافأة الأعمال الممتازة من لديه خبرة سنة ويكون حاصلا على تقييم امتياز، حيث تساهم تلك المقترحات في تخفيف الضغوطات الإدارية على القطاعات المختلفة.
مقترحات الوظائف الإشرافية
وتقدمت الجمعية في مذكرتها بحلول ومقترحات في شأن الوظائف الإشرافية بما تتضمنه من شروط الترقي وآلية الاختبارات الإلكترونية، وآلية التظلمات وملاحظات عامة، وقد جاء في المذكرة:
انطلاقا من المسؤولية الواقعة على عاتق جمعية المعلمين الكويتية تجاه القضايا التي تمس الميدان التربوي وسعيها لإيجاد حلولا لها وتوفير البيئة المناسبة لهم للقيام بأدوارهم المنشودة لتطوير العملية التعليمية.
ومن أبرز القضايا التي تؤرق الميدان التربوي هي «الوظائف الإشرافية» ويعاني منها سنويا بسبب ما يشوبها ويصاحبها العديد من الأسباب سواء أكان في شروط الترقي للوظائف الإشرافية أو وآلية الاختبارات والمقابلات والتظلمات وغيرها.
أولا: مقترحات تحريك عجلة الترقي للوظائف الإشرافية: تعيين 2 رئيس قسم في المدارس ذات الكثافة الطلابية والتخصصات التي تعاني طول مدة الانتظار على سلم الترقي للوظائف الإشرافية وتكويتها، وفتح الترشيح للتخصصات التي لا يوجد فيها رئيس قسم، وتعيين مدير مساعد ثالث في جميع المدارس وجميع المراحل التعليمية (الابتدائي ـ المتوسط ـ الثانوي)، وتعيين مدير مساعد ثان في جميع رياض الأطفال، تعيين مديري مدارس في المدارس المشتركة الحالية، زيادة عدد الموجهين الفنيين، ويكون نصاب الموجه الفني 45 معلما ولا يزيد على 60 معلما، وزيادة عدد الموجهين في إدارة التعليم الخاص في المناطق ذات المساحة الجغرافية الكبيرة البعيدة.
مواعيد الاختبارات
يكون الاختبار الإلكتروني في الفصل الدراسي الأول وتكون المقابلة الشخصية في الفصل الدراسي الثاني وذلك للأسباب التالية:
الفصل بين الاختبار والمقابلة الشخصية.
٭ اختلاف محتوى الاختبار الإلكتروني عن المقابلة الشخصية، بحيث يقيس الاختبار الإلكتروني الجوانب الفنية أما المقابلة الشخصية فتقيس الجوانب الإدارية والقيادية والقدرات الشخصية.
٭ إعادة النظر في تشكيل لجان مقابلة الوظائف الإشرافية.
٭ إعطاء الفرصة للتظلمات ودراستها في الاختبار قبل البدء في المقابلات الشخصية.
ملاحظات على الاختبار الإلكتروني
ـ زيادة وقت الاختبار حسب التخصصات العلمية إلى ثلاث ساعات.
ـ يجب أن تكون أسئلة الاختبار الإلكتروني من نفس المناهج المقررة في المدارس مع إلزام التواجيه الفنية بإعداد مذكرات فنية معتمدة في كل المناطق التعليمية.
ـ وضع اختبار ورقي لبعض التخصصات التي لا يتناسب معها الاختبار الإلكتروني.
ـ وضع مذكرة للجوانب الإدارية تقوم بإعدادها إدارة التنسيق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شاركنا رأيك