مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الخميس، 14 نوفمبر 2019

«الصحة»: تنفيذ أحكام القضاء في صيدليات الجمعيات التعاونية

«الصحة»: تنفيذ أحكام القضاء في صيدليات الجمعيات التعاونية


عبدالرزاق المحسن - أكدت وزارة الصحة أن لجنة المخالفات الخاصة بالتراخيص الصيدلانية عقدت اجتماعا طارئاً أمس، برئاسة وكيل الوزارة د.مصطفى رضا لدراسة الأحكام القضائية الخاصة بوقف قرارات إغلاق صيدليات الجمعيات التعاونية من المحكمة الكلية (الجهة الإدارية). ووفق بيان للوزارة، فإن اللجنة أوصت بأن يستمر عمل تلك الصيدليات تنفيذاً لمنطوق الأحكام القضائية، مع إصدار تصاريح مؤقتة لمدة ٦ أشهر لتلك الصيدليات والصيادلة العاملين فيها، لحين البت في الشق الموضوعي للدعاوى القضائية المرفوعة، وذلك بما لا يخالف أحكام القانون رقم ٢٨ لسنة ١٩٩٦ في شأن مزاولة مهنة الصيدلة، وبما لا يتعارض مع تنفيذ الأحكام القضائية. واوضحت «الصحة» ان الوزير د.باسل الصباح اعتمد تلك التوصيات، وشدد على ضرورة الالتزام بتنفيذ تلك الأحكام وتطبيق القوانين بالصورة الصحيحة. تحقيق المصلحة وفي سياق متصل، أشارت مصادر مطلعة لــ القبس الى ان وزارة الصحة تعمل على تنفيذ كل الاحكام القضائية التي تصل اليها بصورة فورية ومن دون اي تعطيل، لضمان تحقيق المصلحة العامة. واضافت المصادر إن قانون مزاولة مهنة الصيدلة الجديد نص على قيام وزير الصحة بإصدار قرار بغلق الصيدليات المخالفة للقانون، اعتبارا من 16 نوفمبر، لحين الفصل في الدعوى الجزائية للصيدليات أو المصانع أو مستودعات الأدوية المخالفة، او صدور احكام قضائية لمصلحتها، كما حدث مع 20 صيدلية في 18 جمعية تعاونية قبل ايام. وذكرت المصادر ان الفترة السابقة شهدت اجتماعات بين مسؤولي وزارات الشؤون والصحة، اضافة الى جمعية الصيدلية، بهدف الاتفاق على آلية طرح الصيدليات في الجمعيات التعاونية للاستثمار من قبل صيدلي كويتي، لا سيما بعد انتهاء المهلة التنظيمية لتطبيق قانون الصيدلة المعدل، الذي انتهت المهلة المحددة فيه للصيدليات المخالفة في 30 يونيو الماضي. وبيّنت ان القانون رقم 30 لسنة 2016 الخاص بنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية اشترط الترخيص بفتح الصيدليات للصيادلة الكويتيين والمستشفيات الخاصة التي لا يقل عدد الأسرة فيها عن 50 سريرا والجمعيات التعاونية، على أن يصدر الترخيص باسم صيدلي كويتي الجنسية، فضلا عن ألا يكون الصيدلي من العاملين في القطاع الحكومي، وألا يعطى أكثر من ترخيص واحد للصيدلي أو الجمعية التعاونية.
القبس الكويتية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات