مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الخميس، 16 نوفمبر 2017

الكويت | عدد الوافدين العاملين في التربية 661.. وفي الصحة 1280

الكويت | عدد الوافدين العاملين في التربية 661.. وفي الصحة 1280


كشف وزير التربية، وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أن عدد الوافدين الذين تمت الاستعانة بهم من خلال عقود الاستعانة بالخدمات اعتبارا من سبتمبر 2014 يبلغ 661، كما أن هناك مستشارا كويتيا واحدا فقط يعمل في مكتب الوزير.
وبين الفارس من خلال رده على سؤال النائب د. عبد الكريم الكندري أن أعلى نسبة في التربية كانت من هو على بند وظائف التدريس والتعليم والتدريب، اذ يبلغ عدد غير محددي الجنسية 569، و92 من سوريا، و4 من جنسيات أخرى، وتنوعت اعداد المعينين بنظام العقود بين وظائف الآداب والاعلام الفنون والخدمات الاجتماعية والتربوية والرياضية ووظائف الهندسة والدعم الاداري والخدمات ونظم تقنية المعلومات والحرفية ووظائف القانون والسياسة والشؤون الاسلامية والمالية والاقتصادية والحركية.
«الصحة»
وأما وزير الصحة د. جمال الحربي فرد على سؤال الكندري نفسه، مؤكدا أن عدد العقود الاستعانة على بند المكافآت بوزارة الصحة 1280 عقد استعانة بموظفين من فئة غير محدد الجنسية في وظائف أطباء وهيئة تمريضية ووظائف فنية وسائقي اسعاف، و526 عقد استعانة بموظفين من جنسيات مختلفة في وظائف أطباء وهيئة تمريضية ووظائف فنية.
ولفت الحربي إلى أن عدد عقود الاستعانة بالهيئة العامة للغذاء والتغذية 27 موظفا، مشيرا الى ان عدد الاشخاص الكويتيين الذين تمت الاستعانة بخدماتهم 8 فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات