مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الأحد، 26 يونيو 2016

سجن الإبعاد.. «فوبيا» للوافدين

سجن الإبعاد.. «فوبيا» للوافدين


بقدر ما يشكل «الابعاد» فوبيا لدى الوافدين وهاجسا يؤرق مستقبلهم ومصير عائلاتهم، إلا أنه في الجانب الآخر يشكل ملاذا وهروبا من أزمات مالية.
فقد كشف مصدر أمني مسؤول أن هناك بعض الوافدين يقصدون سجن الابعاد للهرب من قضايا مالية ومديونيات عجزوا قصدا أو اجباريا على عدم سدادها، لافتا إلى أن اغلب الوافدين المبعدين يتم ترحليهم من دون ان يدفعوا المبالغ المالية المتراكمة عليهم سواء كانت مخالفات مرورية او قروضا إذ يتعمد البعض عدم تجديد الاقامة او الهرب من الكفيل لكي يتم تسجيل تغيب ضده.

القبس هاتفت احد الوافدين المتواجدين في سجن طلحة، حيث اكد «محمد» أنه في السجن منذ ما يقارب العشرة ايام، وقال: لقد تم تحويلي الى السجن بسبب حكم قضائي، لكن اجراءات سفري عن طريق ادارة الابعاد ستتأخر اياما بسبب المطالبات المالية ضدي.

واوضح أنه تم عرضه على قاضي التنفيذ المدني قبل اسبوع وقد اعطاه مهلة اسبوعين للسداد، مشيرا إلى انه لم يسدد اي مبلغ من المديونية بسبب عجزه ووجوده داخل السجن الذي يعرقل عليه دفع المبلغ.

أما «سمير» فقال انه دخل سجن الابعاد قبل ايام، وانه تم حجز تذكرة سفر له من قبل مكاتب السفر الموجوده داخل السجن وتقرر ابعاده بعد اربعة ايام من حجزه للتذكرة.

10 أيام
في سياق متصل، أكد مصدر أمني مطلع ان ادارة الابعاد تهتم بالوافدين المبعدين بشكل ممتاز واي وافد يتم وضعه في سجن الابعاد لا يمكث اكثر من عشرة ايام، وذلك حسب حجز تذكرة السفر والانتهاء من الاوراق الخاصة بالمبعد، لافتا الى ان هناك كفلاء متعاونين مع الادارة ويتم حجز التذكرة من مكاتب الطيران الموجودة في السجن، ويتم ايضا التسفير بعد ثلاثة ايام كحد أقصى من تاريخ الحجز.

وبين المصدر ان هناك وافدين يمكثون لمدة شهر او شهرين بسبب القضايا المالية التي صدرت ضدهم ويكون مكوثهم بسبب موعد جلسات المحكمة، مشيرا إلى أنه يتم توزيع الوجبات الغذائية على النزلاء من مطاعم جيدة، وهناك شركة تشرف على تنظيف الزنازين ودورات المياه باستخدام افضل المنظفات.

وكشف أنه يتم انجاز من 70 إلى 90 ملف إبعاد يوميا ويتم ادراج المبعدين ضمن قائمة خاصة، اذ لا يسمح لهم بدخول البلاد مجددا، مبينا أن عددا كبيرا يتم ابعادهم عن طريق المنافذ البرية واغلبهم من الجنسية العراقية او الخليجيين.

إبعاد النساء
اكد مصدر أمني ان سجن الابعاد مخصص للرجال، وأي وافدة يتم اصدار قرار ابعاد قضائي او اداري بحقها تُرحَّل الى سجن النساء لحين انتهاء اجراءات ترحيلها.

«الإداري» أشد
أوضح مصدر قضائي ان الابعاد الاداري أشد من الابعاد القضائي، لأن الاخير يمكن رفعه اذا تمت تبرئة المتهم، اما الابعاد الاداري فلايتم رفعه الا من وزير الداخلية فقط.

القبس - راشد الشراكي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات