مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الأحد، 28 يوليو 2019

الكويت | القبس | كفالات خدم وإقامات على مواطنين، وهم آخر من يعلم بها، ومكاتب عمالة وهمية للتجارة !

الكويت | القبس | كفالات خدم وإقامات على مواطنين، وهم آخر من يعلم بها، ومكاتب عمالة وهمية للتجارة !

القبس | إقامات بأسماء مواطنين من دون علمهم! 


محمد إبراهيم -

كفالات خدم وإقامات على مواطنين، وهم آخر من يعلم بها، ومكاتب عمالة وهمية تتاجر بالبشر! هذا ما كشفه التعاون والتنسيق بين الإدارة العامة لمباحث الإقامة ونظيرتها شؤون الإقامة، مما استلزم التحرك السريع لوقف ظاهرة تزوير الإقامات ووضع كفالات على مواطنين من دون علمهم. وقالت المصادر لـ القبس ان تحقيقات رجال المباحث في ظاهرة تزوير الإقامات كشفت عن تفاصيل مثيرة وغريبة، تمثلت في قيام بعض مكاتب العمالة المنزلية، التي جرى إغلاقها مؤخراً، بأعمال غش ونصب واحتيال، وسط غياب الأجهزة المعنية لملاحقة ومحاسبة القائمين على هذه المكاتب.

واظهرت التحقيقات ان بعض مكاتب العمالة المنزلية ضالعة في النصب على العميل، الذي يحضر للحصول على عامل أو عاملة منزلية بتسجيل عامل آخر على كفالته من دون علمه. وكشفت التحقيقات عن وجود بعض مكاتب الخدم الوهمية، وغير المسجلة بسجلات إدارة العمالة المنزلية، وبلا ترخيص من وزارة التجارة والجهات المختصة، مشيرةً إلى ان هؤلاء المحتالين يعمدون، بعد تسليم العاملة وتسلّم ثمنها، الى اغلاق هواتفهم، حيث يتفقون مع الخادمة على الهروب مجدداً ليجري بيعها الى عائلة أخرى.

شكاوى وتحقيقات

واوضحت المصادر أن إدارة العمالة المنزلية، وقبل انتقال تبعيتها من وزارة الداخلية الى وزارة الشؤون بفترة بسيطة جداً، تلقت نحو 15 شكوى من مواطنين، اكتشفوا فجأة تسجيل ملفات لعاملات منزليات على اسمائهم، وهم آخر من يعلم! ووفق المصادر، فإن تفاصيل القضية بدأت بطلب مواطنين استقدام عاملات منزليات، وبعد دفع الرسوم المطلوبة، وتحديد تاريخ وصولهن، فوجئ الكفيل باتصال من مكتب العمالة المنزلية بأن «وزارة الداخلية رفضت دخول الخادمات بسبب وجود خطأ في الأختام أو لنقص في الأوراق الثبوتية»، وبالتالي ستجري إعادتهن إلى بلادهن، لكن في الواقع تكون الخادمات اللائي اُستقدمهن دخلن البلاد فعلياً ـ واُستغللن في أعمال أخرى.

وأبلغت مصادر أمنية القبس ان الإجراءات الجديدة، التي جرى اعتمادها وتطبيقها في ادارات شؤون الاقامة في المحافظات الست ومراكز الخدمة، أوقفت الى حد كبير عمليات التزوير، والتي كانت تجري سابقاً بسهولة ويسر، مشيرةً الى ان تلك الاجراءات، والمتمثلة في عدم انجاز اي إقامة من دون استيفاء جميع الشروط القانونية، والاحتفاظ بأصل المعاملة في الأرشيف للرجوع إليها وقت الحاجة، فضلاً عن التدقيق على المعاملة عبر مراحل عديدة، تبدأ من الموظف المختص، مروراً برئيس القسم، وصولاً الى مدير الإدارة، عبر سلسلة إجراءات منظمة تهدف الى منع التلاعب وسد الثغرات.

مواطنة للأمن: ولدي يزوِّر رخصاً باسمي

من القصص العجيبة في قضية تزوير الاقامات على مواطنين دون علمهم، اشتكت مواطنه على ابنها واتهمته باستخراج رخص تجاريه باسمها ووضع اقامات من دون علمها.

وقال المصدر ان عملية اكتشاف واقعة التزوير بدأت عندما تقدمت المواطنة الى وزارة الشؤون تستفسر عن سبب توقف الاعانة التي كانت تحصل عليها، فجرى ابلاغها أنها لا تستحق الإعانة، لأن لديها رخصا تجارية باسمها، مشيراً إلى أن المواطنة انكرت امتلاكها لأى رخص تجارية، وعقب عملية التدقيق ومراجعة الادارات المختصة، تفاجأت أن ابنها قام باستخراج رخص تجارية باسمها، وسجل على كفالتها عمالة دون علمها.

واضاف المصدر ان المواطنة سجلت شكوى بحق ابنها، وطالبت بإلغاء تلك الرخص، واستلام إعانتها من وزارة الشؤون.

شبكة تزوير

قالت المصادر إن من أكبر قضايا تزوير الاقامات التي جرى ضبطها، عندما تمكن رجال المباحث قبل نحو عام من إلقاء القبض على شبكة لتزوير الاقامات واعتمادها على كفالة مواطنين دون علمهم نظير مبالغ مالية تصل إلى 600 دينار للمعاملة، إذ جرى انجاز ما يقارب من 15 معاملة لوافدين أغلبهم من الجنسية المصرية، حيث استُدعوا لاحقاً، وأُبعدوا عن البلاد.

واوضحت المصادر أن الشبكة المضبوطة تتكون من مواطن أرباب سوابق ومندوب مصري الجنسية، وموظفين اثنين بإحدى ادارات شؤون الإقامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات