مشاركة مميزة

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح

العقيل: إصدار تصاريح لـ98 ألف مصري.. غير صحيح  المحرر البرلماني - جددت وزيرة المالية المكلفة وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم ا...

الاثنين، 4 نوفمبر 2019

لا ترحيل للوافدين إلا من سجن الإبعاد

لا ترحيل للوافدين إلا من سجن الإبعاد 


محمد إبراهيم - في خطوة هدفها منع دخول المبعدين مرة أخرى إلى البلاد، أصدرت القيادة العليا لوزارة الداخلية تعليمات مشددة نهاية الأسبوع الماضي، نصت على أن يختص سجن الإبعاد دون غيره من الإدارات الأمنية بترحيل الوافدين إلى أوطانهم عقب إخضاعهم للبصمة الإلكترونية قبل مغادرتهم. وأكدت المصادر أن القرار له أهداف عدة، أهمها تبصيم المُبعدين إلكترونياً لضمان عدم دخولهم البلاد مرة أخرى، مشيرةً إلى أن البصمة الإلكترونية متوافرة في سجن الإبعاد، وغير متوافرة في الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة التي تتولى إبعاد الوافدين أيضاً، وخصوصاً المتواجدين في السفارات الآسيوية. وأوضحت المصادر أن البصمة الإلكترونية في سجن الإبعاد مربوطة بالإدارة العامة لنظم المعلومات، وكذلك مربوطة بالإدارة العامة للأدلة الجنائية، وستكشف حقيقة أي مُبعد يحاول دخول البلاد مرة أخرى بأي طريقة أياً كانت، بشرط إخضاعة للبصمة بشكل صحيح في جهاز كشف المُبعدين الموجود في منافذ البلاد، والمخصص لهذا الغرض. وكشفت المصادر أن بعض المُبعدين تمكنوا من دخول البلاد مرة أخرى من خلال قيامهم بتغيير أسمائهم وإصدار جوازات سفر جديدة لهم، وهو ما جرى اكتشافه عند قيامهم بإجراءات الحصول على الإقامة خلال تبصيمهم في الأدلة الجنائية رغم دخولهم البلاد من دون اكتشاف أمرهم، وذلك بسبب عدم خضوعهم للبصمة الإلكترونية عند ترحيلهم، مشيرةً إلى أنه جرى ضبطهم، وترحيلهم إلى أوطانهم مرة أخرى. وأوضحت المصادر أن الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة كانت تستخدم بصمة تسمى بصمة «حبر»، أي تبصيم ورقي وليس إلكترونياً مع الوافدين المُبعدين طيلة السنوات الماضية، لافته إلى أن التحقيقات كشفت عن بعض القصور في هذه البصمة مكنت بعض المُبعدين من الدخول إلى البلاد مرة أخرى. وذكرت المصادر أن التطور الكبير في سجن الإبعاد خلال الفترة الأخيرة سهل كثيراً عملية ترحيل المُبعدين إلى أوطانهم من دون تعقيدات، مشيرةً إلى أن الإبعاد هو الجهة الأكثر جهوزية في التعامل مع ملف المُبعدين بالشكل الصحيح، لضمان خضوعهم للبصمة الإلكترونية المتوفرة في الإدارة. وأشارت المصادر إلى أن ترحيل جميع الوافدين من سجن الإبعاد سيضمن توافر إحصائية واحدة للمُبعدين تخرج من إدارة واحدة وليس من إدارات عدة.
القبس الكويتية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك

تاريخ دولة الكويت

تاريخ الكويت
يعود تاريخ الكويت المعاصر إلى ما يزيد عن أربعمئة عام عندما استوطنها آل صباح والعتوب عام 1613م، وذكرت مصادر أخرى أنّ العتوب سكنوا الكويت عام 716م بعد أن كانت تحت سيطرة حكم بني خالد، ومنذ عام 1716م تعاقب على حكم الكويت خمسة عشر حاكماً، وعلى الرغم من ذلك فقد اتفق أهل الكويت وسكانها بجعل صباح الأول رئيساً للبلاد ومسؤولاً عن حكمها، بينما يعتبر الشيخ مبارك الصباح المؤسس الفعلي والحقيقي للدولة في الفترة الممتدة 1896-1915م، فاحتوت المادة الرابعة في الدستور الكويتي أنّ جميع حكام الكويت من بعده هم أبناؤه وذريته .
حكم الشيوخ أثناء الحماية البريطانية
عهد الشيخ مبارك الصباح (1896-1915) :
تولى رئاسة الحكم في الكويت خليفةً لأمير الكويت أخيه محمد بن صباح الصباح بعد مقتله نتيجة خلافاته مع العثمانيين ومحاولتهم للسيطرة على الكويت، وطلب مبارك الصباح عام 1897م الحماية البريطانية لكنها رفضت طلبه، وفي عام 1899 وافق على الاتفاق خشية من وصول النفوذ الألماني إلى مدينة كاظمة الكويتية.
الشيخ جابر المبارك (1915-1917):
بعد وفاة مبارك الصباح تولى ابنه جابر المبارك الحكم ولم يلبث في الحكم طويلاً، ثمّ تولى أخوه سالم المبارك الصباح الحكم.
الشيخ سالم المبارك الصباح (1917-1921):
شهدت فترة حكمه بناء أكبر سور في الكويت، وكذلك في عهده تم الهجوم على الإخوان في معركة الجهراء، وفي عام 1921م توفي الشيخ سالم الصباح.
الشيخ أحمد جابر الصباح (1921-1950):
تولى الحكم في الثاني من ديسمبر من عام 1922م بعد وفاة عمه سالم المبارك.

اهم المقالات